محاضرة توعية وتثقيف صحي بعنوان أساسيات أمراض الثدي للدكتور عبد الرزاق نوير

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020م
قاعة المحاضرات
مديرية الثقافة بحماة

ضمن فعاليات الشهر الوردي المتعلق بالكشف المبكر عن سرطان الثدي أقامت مديرية الثقافة بحماة وبالتعاون مع مديرية الصحة محاضرة توعية وتثقيف صحي بعنوان :
《 أساسيات أمراض الثدي ..من الوقاية إلى العلاج 》
قدمها الدكتور #عبد_الرزاق_نوير رئيس قسم الأورام في مشفى حماة الوطني ..

استهل المحاضر الحديث عن الإحصائيات العالمية حول سرطان الثدي الذي يعد أكثر السرطانات انتشاراً عند النساء حيث أن سيدة من أصل كل 8 سيدات ممكن أن تصاب بهذا المرض ..
.
وتحدث أيضاً عن مؤهبات حدوث سرطان الثدي التي يمكن التحكم بها وتلك التي لا يمكن التحكم بها مع ذكر نصائح للوقاية من هذا المرض مع التشديد على أهمية الكشف المبكر من خلال الفحص الذاتي المستمر والفحص الطبي الدوري والفحص الماموغرافي بعد عمر ٤٠ عام ..
.
وتم توضيح الأعراض والمظاهر التي يجب الانتباه لها والتي يمكن أن تؤشر على وجود المرض كتقدم أو سماكة في الثدي أو تغير شكله أو حدوث إفراز لسوائل الدموية خصوصاً أو ظهور بعض التقرحات التي يمكن أن تشكل دلائل خطيرة على وجود المرض ويتوجب الانتباه لها والمبادرة لمراجعة الطبيب أو المراكز الصحية في حال ظهورها .

شرح الدكتور المحاضر طريقة الفحص الذاتي المنزلي ،وتحدث أيضا عن طرق العلاج المختلفة للمرض وفي ختام اللقاء كان هناك طرح للعديد من الأسئلة والاستفسارات من قبل الحضور حيث تم الإجابة عليها جميعها لتعم الفائدة ..
.
المحاضرة كانت غنية ومفيدة فيها الكثير من المعلومات الطبية التثقيفية القيمة التي قدمها المحاضر وباقتدار بأسلوب مبسط وحضرها كل من الأستاذ سامي طه مدير الثقافة والدكتور جهاد عابورة مدير صحة والدكتور سعد شومل رئيس دائرة برامج الصحة العامة مع جمهور من المهتمين بالشأن الصحي والثقافي .

Source: hama

مقالات ذات صله