محاضرة بعنوان (الكون بين الموت والولادة ) للمهندسة رداح البرازي

السبت ٣١ تشرين الأول ٢٠٢٠
قاعة المحاضرات
مديرية ثقافة حماة
.
بالتعاون بين مديرية الثقافة في حماة و الجمعية الفلكية السورية بحماة تم تقديم محاضرة بعنوان :
( الكون بين الموت والولادة ..استمرارية الخلق والحياة ) قدمتها المهندسة رداح البرازي .
.
حيث شرحت المحاضرة فكرة أنّ بدايةَ العلم هي الفلسفة، وبدايةُ الفلسفة سؤال، وهذا السؤال لا بدّ أن يكون: كيف جئنا إلى هنا؟ وكيف جاء هذا المكان منذ البداية؟ مع مرور الزمن تطوّر تعريفُنا لهذا «المكان» ليصبحَ السؤال: كيف جاء هذا الكون؟
.
حتى هذه اللحظة لم يُقدّم العلمُ إجابةً فاصِلة، لكن توجد نظرية تجيب عن سؤالٍ قريب، وهو كيف تطوّر الكونُ منذ اللحظة الأولى له؟ إنها نظرية الانفجار العظيم ..
.

نظرية الانفجار العظيم في علم الكون الفيزيائي هي النظرية السائدة لتفسير نشأة الكون حيث تعتمد على فكرة أن الكون كان في الماضي جزءا واحدا عند نشأته صار في حالة حارة شديدة الكثافة فانفجر ، وبحسب بعض التقديرات الحديثة تُقدّر حدوث تلك اللحظة قبل 13.8 مليار سنة حيث كانت معظم الذرات التي نتجت عن الانفجار العظيم من الهيدروجين والهيليوم مع القليل من الليثيوم ثم التئمت سحب عملاقة من تلك العناصر الأولية بالجاذبية لتُكوّن النجوم والمجرات

وفقًا لنموذج الانفجار العظيم، فإن الفضاء الكوني يتمدد وما زال يتمدد إلى اليوم.

حقيقة قدمت نظرية الانفجار العظيم شرحاً وافياً لمجموعة واسعة من الظواهر المرئية التي تشاهد وترصد بتلسكوبات ضخمة وتلسكوبات فضائية مختلفة ..

لكن رغم أن تلك نظرية تبدو متجانسة ونجحت على مدى عقود في تقديم أجوبة على جل التساؤلات لكنها في الحقيقة ما تزال أمامها الكثير لتحصل على إجماع من العلماء ..
.
الكثير من الأسئلة طرحت وستطرح مستقبلا مع تقدم معرفتنا للكون، ستحدد إجاباتها مصير هذه النظرية وما إذا كان سينتهي الأمر يوما ما -كما حصل كثيرا في تاريخ العلم- بالتخلي عنها لفائدة أخرى أشمل وأوسع، أم ينشأ حولها إجماع في الأوساط العلمية لننتظر المستقبل عسى أن يحمل الإجابة ..
.
المحاضرة تخللها مجموعة من النقاشات والأسئلة حول الموضوع من السادة الحضور المهتمين بالفلك والشأن الثقافي وفي مقدمتهم أ.سامي طه مدير الثقافة بحماة ..
.
ليصار بعد ذلك تنفيذ رصد فلكي بحديقة المديرية لرؤية الأجرام السماوية وبعض الكواكب التي كانت ظاهرة في مساء ذلك اليوم .

Source: hama

مقالات ذات صله