من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

عرض فيلم وثائقي بعنوان : ( الأسطورة سورية ) ضمن التحضير لأسبوع انتشار الثقافة السورية عبر العالم في أوربا

تم عرض الفيلم الوثائقي : / الأسطورة سورية / للكاتب الرحالة عدنان عزام والذي سيعرض في أوربا بأسبوع انتشار الثقافة السورية عبر العالم لأول مرة في المركز الثقافي العربي في السويداء .
نوع الفيلم : وثائقي – إخراج : عدنان عزام .
ضمن التحضير للأسبوع السوري في العالم و برعاية القيادة القطرية و وزارة الإعلام ، قام الرحالة عدنان عزام بإنجاز فيلم وثائقي عن / : الحرب على سورية / و سيتم عرضه في الدول الأجنبية . و قد صرح المخرج عزام قائلا : ” إنها المرة الأولى التي يتم فيها الربط التاريخي بين ما حصل في فرنسا تحت الاحتلال الألماني عام 1940م و الحرب الظالمة على سورية ، و قد اعتمد في إعداد هذا الفيلم الوثائقي -الذي مدته50 دقيقة – على أرشيف التلفزيون السوري و أرشيف بعض الشخصيات المشاركة في الحرب كما أضاف أن الفيلم مترجم للغة الفرنسية و سيعرض لأول مرة على مسرح المركز الثقافي في السويداء ”
يعرض الفيلم أحداث سورية منذ تآمر القوى الرجعية على سورية مرورا بما جرى في الداخل السوري من قتل وتدمير وخراب للبنى التحتية وعقول الذين انجرفوا بتيار المؤامرة والقتل الذي لم يسلم منه ﻻ قادة في الجيش أو المجتمع و ﻻ رجال الدين ثم انتصار الجيش في مواقع متعددة من القطر والمشهد الأبرز فيه هو : / تلاحم الشعب مع القيادة ووقفة الصمود / الظاهرة في الفيلم بعد سقوط الأنظمة التابعة في الوطن العربي ويبين الفيلم من خلال التعليق والمشاهد المصورة ثبات سورية قيادة و شعبا وعدم الرضوخ للضغوطات المكثفة والتصدي لسلاح الإجرام .


فيلم يحمل الكثير من المعاني و ﻻ يمكن تلخيصه بسطور قليلة بالرغم من أن مدته ﻻ تتجاوز الساعة ولكن يمتد لحقبة ليست صغيرة من عمر الأزمة الحرب الكونية على سورية ويشمل الكثير من اﻷحداث السياسية والاجتماعية والعسكرية و إحصاءات لحجم الدمار الذي لحق المحافظات و عدد الشهداء و الأضرحة و طريقة استقبال الشهيد بالفرح و الزغاريد من أهله و أحبائه و الكثير من الصور و المشاهد المتلاحقة التي عشناها , شاهدناها , جسدت معاناتنا . ألمنا . فرحنا . التهليل للشهيد زغاريد الفخر للشهادة و للشهيد نصرنا . صمودنا . كفاحنا . عشقنا للحياة . إنها سوريتنا الغالية الحبيبة العظيمة إنه وطننا الغالي الشامخ أبدا .
بدورنا نشكر المخرج عدنان على ما بذله من جهد و ما سيحققه في فرنسا من نجاح للفيلم و إظهار نصر سورية العظيمة فهذه أكبر رسالة سورية تصل للغرب.

Source: swidaa

مقالات ذات صله