محاضرة بعنوان : ( حرب تشرين التحريرية مأثرة من مآثر الجيش العربي السوري ) يقدمها : اللواء المتقاعد مجيد الزغبي

بمناسبة عيد الجيش العربي السوري ألقى اللواء المتقاعد و الطيار الحربي :

( مجيد الزغبي ) محاضرته الغنية القيمة التي وصفت لنا معركة  تشرين وصفا دقيقا و قتال أبطالنا و نسورنا أرضا و جوا و بين السيد المحاضر آلية القتال و تجهيزات الجيش و أشاد ببطولة و شجاعة الجندي السوري و الطيار السوري المتدرب تدريبا جيدا و استبسالهم في الحرب فقد حاز الكثير منهم على وسام بطولة الجمهورية العربية السورية .

اللواء مجيد : بطل الجمهورية الاسم والكنية: مجيد الزغبي
اسـم الأب: قاسم
محل الولادة: عرى  / محافظة السويداء تاريخ الولادة: 1946/
الرتبة (بتاريخ منح اللقب): نقيب

الترقية والترفيعات :
ـ دخل الخدمة برتبة (طالب ضابط طيار) في 9/4/1966
ـ عُين (ملازما تحت الاختبار) في 1/5/1968، و ثُبت برتبة ملازم أول في 1/5/1970 , ثم برتبة نقيب في 1/7/1973، وبرتبة مقدم في 1/5/1975، ورتبة عقيد في 1/5/1979.
ـ الوظائف الأساسية التي شغلها:
ـ طيار في سرب عام 1969
ـ طيار في سرب البعث 1973.
ـ سمي قائداً للسرب عام 1976
ـ أصبح رئيساً لأركان لواء جوي عام 1978
ـ أصبح قائد لواء جوي عام 1981
ـ الأوسمة و الثناءات :
ـ نال وسام الشجاعة 1970
ـ الذكرى 25 لتأسيس الجيش العربي السوري عام 1971
ـ (بطل الجمهورية) لعام 1973، وسام 6 تشرين عام 1974
ـ وسام الإخلاص من الفئة الثانية عام 1976
ـ وسام التدريب عام 1977
ـ وسام الخدمة الطويلة الحسنة عام 1980
ـ وسام الإخلاص من الفئة الأولى 1980 ووسام الاستحقاق 1998 , نال ثناء رئيس الأركان وقائد القوى الجوية عام 1971. لأنه لم يغادر طائرته بالرغم من احتراق مؤخرتها وعدم إمكانيتها متابعة الطيران.

و بدأ اللواء الزغبي بوصف المعركة بدقة قائلا : ”  ففي اليوم الأول عند إعلان ساعة الصفر في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرا انطلق /200/ طائرة سورية من /7/ قواعد جوية ومنها سيطرة العميد نايف العاقل على مرصد جبل الشيخ وقد أسقطوا 44 طائرة إسرائيلية وفي اليوم الرابع أسقطت أنا اللواء مجيد طائرة فاندوم إسرائيلية . ثم أضاف :

خلال ست دقائق حدث في الجو عمل بطولي  لم أتوقعه , حطم العدو طائرتي , والطائرة التي قصفتني قصفتها وأنزلتها، و قد أسر الجيش طياريها، حول الدقائق تلك تابع اللواء “الزغبي” قائلاً: «خلال المعركة دخلت مع الفانتوم بقتال كان ارتفاعي 3000 متر وجهاً لوجه مع الفانتوم حيث تابعنا التسلق معاً حتى ارتفاع 7 كم، حيث أصبحت السرعات في حدود الانهيار فما كان من الفانتوم إلا أن انهارت باتجاه الأرض وأنا تابعت الطيران خلفها لتحقيق فرصة التسديد عليها، وتم إطلاق المدفع وإسقاطها، وحصل معي انطفاء محرك في الجو، ومن الممكن إعادة التدوير في الجو، بعد القيام بكافة الإجراءات، والعملية تستغرق 25 ثانية، لأتلقى هجوماً ثانياً من زوج من الفانتوم، دخلت مشتبكاً مع إحداها، وتابع قائد الزوج هجومه عليَّ وتمكن من إصابتي، في تلك اللحظة قررت الخروج من الاشتباك باتجاه الأعلى ومغادرة الطائرة إذ كانت طائرتي غير قادرة على الاستمرار، عندها شاهدت المحرك بوضع الدوران النهائي وتمكنت من الدوران نحو اليسار لأشاهد الطائرة التي أصابتني على بعد 500 متر تابعت الاشتباك معها وتمكنت من الرمي عليها بالمدفع وإسقاطها، وشاهدت مغادرة الطيارين لها، وكنت على اتصال دائم مع قيادتي في كل مراحل المعركة، ولأنني لم أتمكن من المتابعة بطائرتي غادرت الطائرة بالمقعد المقذوف، في منطقة “قطنا”، والطياران كانا أسيرين لدى الجيش السوري، وكان زمن المعركة ست دقائق بدءاً من لحظة الاشتباك ولغاية مغادرتي الطائرة».

 

وعن شروط بطل الجمهورية، والروح المعنوية القتالية بيّن بالقول: «بالنسبة للطيار المقاتل عليه أن يسقط خمس طائرات للعدو للحصول على وسام بطل الجمهورية، أما الطيار المقاتل القاذف فيحصل عليه بعدد الطلعات التي تنفذ للدعم الأرضي وضرب الأهداف المعادية، وبالنسبة للمقاتلين الآخرين يشترط أن يحدث المقاتل موقفاً مؤثراً في تغيير سير العمليات القتالية لمصلحة المعركة، وبالنسبة لي فقد استطعت إسقاط سبع طائرات، ست طائرات فانتوم وواحدة من نوع ميراج، وتشكيلي أسقط أربع عشرة طائرة معادية .

أرقام حققها اللواء مجيد  : / أسقط سبع طائرات/ 6/فانتوم و/1/ ميراج

6سنوات قدم في الجيش العربي السوري نال رتبة عقيد بعمر 30 سنة

تعرض ل8 حوادث /4/ جوا و/4/ أرضا . / , وهو أول من حصل على وسام بطل الجمهورية .

ذكر الكثير من شهداء القوى الجوية في الحرب منهم :

( الشهيد فايز منصور واخوه مأمون منصور والشهيد الحي محمد منصور –  الشهيد بسام حمشو الذي أسقط طائرة الفانتوم –  الشهيد كمال نصر قصف مقر القيادة في صفد )

عوامل نجاح حرب تشرين :

  • احتلال مرصد جبل الشيخ فقد كان عاملا فعالا على الجبهة السورية
  • تأثير على تل الفرس – تل الندى –
  • التدريب المتقن لقوات الدفاع الجوي السوري وقدرته وتمركزه وفعاليته في المعركة ومفاجأته لإسرائيل .
  • خطأ اسرائيل في الهجوم على سوريا في اليوم الثاني وهدفها تدمير الطيران السوري.
  • جاهزية الطيارين السوريين وتدريبهم عالي المستوى .
  • استخدام طائرة الميج 21 في الحرب .

و ذكر لنا بعض الأرقام من سماء المعركة :

/6000 طائرة نفذتها القوى الجوية / .

حققت القوى الجوية /70/ اشتباكا .

خسائر اسرائيل 106 طائرات معادية .

  • 800 طلعة دعم أرضي بالإضافة الى إنزالات جوية وحوامات في جبل الشيخ

فقد كان عملا بطوليا نفذه الجيش العربي السوري  فقد حرر مرصد  جبل  سيادة العميد نايف العطواني .

  • استطلاع جوي نفذ بشكل جيد .

– قامت الحوامات الجوية بأعمال قتالية عالية المستوى فقد كان التدريب على الحرب عالي المستوى . كما بين اللواء مجيد دور القوى الجوية بدقة إذ قال :

دور القوى الجوية في حرب تشرين :

  • استطاع السلاح الجوي توجيه ضربة جوية مفاجئة هدفها تدمير القوى في مصر وسوريا واحتلوا الجولان وسيناء فكان الرد السوري :
  • إعادة بناء الجيش على أسس حديثة بشكل فعال وعلمي ومتطور فقد وضعت القيادة أسسا جديدة لهذا الموضوع ودربت ونفذت بشكل جيد وهذه الأسس :
  • زيادة عدد المقاتلين في كافة الاختصاصات .
  • زيادة اختصاصات القوى الجوية :(فني – جوي – ملاحي) .
  • زيادة عدد كتائب الرادار لتغطية سماء القطر.
  • زيادة بناء شبكة مطارات حديثة لاستيعاب السلاح الحديث .
  • زيادة عدد ساعات التدريب لكافة الاختصاصات .
  • استخدام السلاح الجديد بشكل متقن وفعال .

وقد عملت القوات كخلية نحل وتوصلت لمستوى عال من التدريب والطيران

وصل مستوى الطيارين السوريين لأعلى المستويات وعلى كل أنواع الطائرات

وتم التنفيذ بسرعة عالية و دقة متقنة ومن مهام القوى الجوية :

  • تغطية البلاد والدعم الأرضي للمعركة .
  • خطة صد كثيفة .
  • مكافحة تنفيذ السطع الجوي .

 

رأي الجمهور : تفاعل الجمهور تفاعلا قويا إذ ساد جو من الحميمية و عواطف الحماسة والفخر و استذكار ذكريات الحرب و الانتصارات المشرفة من قبل السادة الضباط  في رابطة المحاربين القدماء فالجميع شاركوا و عددوا أسماء كثيرة من الشهداء و الأبطال و سردوا حوادث و مواقف الحرب التي جرت معهم حينها . كما تفاعل عدد من الشعراء الشعبيين حيث ألقوا قصائد وطنية تشيد بأبطالنا و حماة الديار .

  • المحامي توفيق عبيد :”قامت حركة وطنية في 29 ايار 1945 حيث انطلق الشباب واعتقلوا ضابطا فرنسيا وقد نالت السويداء استقلالها كاملا قبل سورية بعام كامل وقد كان شاهدا شخصيا على الحادثة “
  • العقيد سمير ناصر في رابطة المحاربين القدماء قال :”نهنئ جيشنا العربي السوري 72 فقد ونبارك بطولاتهم و انتصاراتهم التي نعتز بها , كما ونفتخر بالدور الكبير لهذا الجيش العظيم الذي أبقى سوريا صامدة وموحدة “
  • الإعلامي معين العماطوري حيث قال : ” في ذاكرة الأدب الشعبي تراث وإحياء لهؤلاء الكبار ونقول باسم الجمعية شكرا للواء مجيد على ما قدمه لنا من ذاكرة وطنية فقد أحيا شعورا وجدانيا من قلب المعركة وصور لنا المعركة بكل تفاصيلها , معركة النصر والبطولة والشجاعة وروى لنا مآثر كل قامات العز والفخار من أبطالنا الذين أرسو قواعد الاستقرار ودعائم الأمان في سوريا  حتى يومنا هذا .

كما وصف العميد نايف العاقل جزءا من المعركة حيث أشاد ببطولة الضباط الأبطال وشجاعتهم و قال : نبارك لجيشنا ولقواتنا المسلحة الصامدة .

نال وسام بطولة الجمهورية في سورية 22 بطل منهم 6 أبطال من السويداء نفتخر ونعتز بهم  جميعا .

و ذكر د. (  فايز عز الدين ) ذكريات من الحرب للمجاهدين الثوار و ذكر أسماء الكثير من الشهداء من كل بقاع سورية منهم : / الشهيد بسام حمشو الذي أسقط طائرة الفانتوم –  الشهيد كمال نصر قصف مقر القيادة في صفد /

  • رأي الشاعر فرحان الخطيب : “اللواء مجيد الزغبي هو الرجل الذي وقف على أرض صلبة وسار على ما كتبه الأجداد وعلى نهج المجاهد سلطان باشا الأطرش وكان اللواء مجيد هو الرجل الحامل لهذه البطولة والرجولة فقد أحب عقيدته القتالية بشكلها الصحيح وتابع موقفه في هذه الأزمة التي عصفت بنا وكان ينطق بالحق في كل المواقف التي تعرضنا لها .

نبارك لجيشنا و قواتنا المسلحة بعيدهم و نترحم على أرواح شهدائنا الأبرار الذين ضحوا من أجل عزة سورية و نصرها .

 

 

 

Source: swidaa