من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

“أهمية الحزب في المجتمع المعاصر” في ثقافي القطيفة

أقام المركز الثقافي العربي في القطيفة محاضرة بعنوان “أهمية الحزب في المجتمع المعاصر” قدمها الرفيق ماجد وهبي عضو قيادة شعبة الحزب في القطيفة، حيث تحدث فيها:
تعتبر الأحزاب بصورتها الحالية من المفاهيم السياسية الحديثة حيث ارتبط ظهورها بظهور المجالس النيابية وهي بذلك ناتج من نتائج الديمقراطية ومبدأ سيادة الشعب.


لقد اختلف مفكرو علم الساسة كثيراً في تعريف الأحزاب السياسية فعرفوا الحزب على أنه تجمع أو تنظيم يضم مجموعة من الأشخاص يعتقدون نفس المبادئ الأساسية أو يسود بينهم اتفاق عام حول أهداف سياسية معينة.
– تلعب الأحزاب السياسية في الديمقراطيات العريقة دوراً مهماً وحيوياً وتمثل العمود الفقري للحياة السياسية المعاصرة.
– أداء الأحزاب وعدم تأثره بالرواسب المحيطة نظراً لأنها ملزمة بإظهار الاحترام لقواعد النظام الديمقراطي واحترام الرأي الآخر سواءً كانت في السلطة أو المعارضة.
– ضرورة عمل الأحزاب السياسية على تفعيل بناء الخيار الديمقراطي وعدم الانصراف إلى تحقيق المصالح الخاصة وتجاهل أهم أساسيات نشوء الأحزاب السعي لتحقيق مصالح الشعب فكثيرا من الأحزاب التي ظهرت لن تجد لها قواعد شعبية في المستقبل و غالبيتها ينطلق من منطلق ديني أو عشائري أو عرقي أو قومي و ليس من منطلق وطني ديمقراطي و نستطيع التمييز بين أنواع متعددة من الواجهات الحزبية التي تختلف اتجاهاتها و طرقها في تحقيق مصالح الشعب و نشر الثقافة الديمقراطية بالفعل و ليس فقط بالشعارات.

Source: ref damascus

مقالات ذات صله